Back أنت هنا: وجهات سياحية موضوعات باب السياحة والسفر وجهتي القادمة رحلة إلى الأرياف السويسرية

رحلة إلى الأرياف السويسرية

كان الجو منعشاً في الخارج عند وصولنا إلى محطة القطار إستعداداً للإنطلاق إلى الجبال. وحقاً يقولون أن الهواء في سويسرا أنقى من أي مكان في العالم. ربما السبب هو تلك النسمات العليلة القادمة من البحيرة في الأمام أو حتى من الجانب الآخر للبحيرة من ايفيان. وبالقليل من الخيال أشعر بمياه النبع النقية تلامس وجهي.

 

يصل القطار على الوقت تماماً ككل القطارات في سويسرا. ونحن جاهزون للصعود والسفر عبر المناطق الريفية إلى الجبال المكللة بالثلوج. حيث الثلج الذي انهمر لا يبدي اشارة تدل على توقفه، ولكن هناك بقع صغيرة خضراء من المرج حيث ترعى الأبقار في الصيف، هذه البقع تظهر أن الفصل مازال في بدايته.  بإنطلاق القطار نجد صعوبة بأن نبقى في مقاعدنا، حماستنا لرؤية المناظر المدهشة الممتدة خلف البيوت الخشبية الموزعة على الأرض جعلتنا نقفز من جانب إلى آخر في العربة فنغوص في هذه الجنة الشتوية. يشق القطار طريقه حول القمم هابطاً احياناً إلى الوادي المليئ بالقرى الصغيرة الجميلة.

بالنسبة لنا إنه وقت العطلة، ونحن مستعدون للهرب إلى الأرياف السويسرية، فود(Vaud) بالتحديد، المنطقة المعروفة بموقعها المميز شمال بحيرة ليمان (Lake Leman) (وتعرف أيضاً بإسم بحيرة جنيف(Lake Geneva)) وجنوب المناطق الجبلية حيث يأتي المتزلجون والمتنزهون للهو والتسلية.  على ضفة البحيرة، تقف مدينة مونترو(Montreux) الرومنسية الكلاسيكية شاهدةً على جمال القصور المحاذية للبحيرة التي تعمل كفنادق أيضاً. تعتبر قلعة شيلون(Chillon Castle) أكثر المعالم زيارةً في سويسرا، وكأنها جوهرة من العصور الوسطى في موقعٍ ممتاز. قلعة شيلون(Chillon Castle) مشهورة بمباني بيل ايبوك (belle epoque) المذهلة والأرصفة المزينة بالأزهار في الصيف.  تهتز المدينة على أصوات مهرجان مونترو للجاز(Montreux Jazz Festival)، الحدث الذي حفر اسمه بقوة على الخريطة العالمية.

في طريقنا إلى المحطة الأخيرة، نتسائل كم نستطع أن نصعد أكثر. والشاليهات السويسرية تبقينا في دهشة؛ حيث زين بعضها بلوحات لإدلويس(edelweiss) بينما الأخرى زخرفت بقصائد على الجدران. ومن المؤكد أن الجميع يتمتعون بجاذبية هذا المكان.

يبطئ القطار سرعته فننزل سائرين بإتجاه التلفريك الذي يأخذنا إلى غلاسير 3000 (Glacier 3000)، وهو ملعب في جبال الألب حيث نحظى بنظرة على المشاهد الرائعة التي تنتظرنا، فهي مذهلة وقاسية ومطمئنة في الوقت نفسه، المشاهد فاتنة فليس صعباً أن تعيش اللحظة من خلال الكاميرا، متلهفاً لإلتقاط صورة من كل زاوية و لكل سفح وقمة، في البعيد.

عند خروجنا من التلفريك، يفاجئنا الهواء البارد؛ فتغطي معاطفنا المحكمة الإغلاق أنوفنا، ونظاراتنا الشمسية تحمي أعيننا الدامعة من البرد.

ننطلق إلى حقول الثلج الناصعة البياض المكتظة بالمتزلجين الذين ينعطفون على السفوح وممارسي رياضة المشي الذين يشقون طريقهم على سطح الجليد. في ما يصعد المغامرون على حافلة الثلج أو  يتسابقون إلى اسفل الأفعوانية(Alpine coaster)حيث يصرخون من البهجة.

قررنا تسلق قمة تيسوت (Tissot Peak Walk)، جسر معلق يصل بين قمتين ويقدم مشاهد واسعة مذهلة للجبال المحيطة، منها ايغر جانغفرو(Eiger Jungfrau) وسيرفين(Cervin). في الجانب الآخر من الجسر نرى العلم السويسري يخفق في الريح؛ يحفزنا للإنطلاق إلى الجانب الآخر، فنأخذ الخطوة الأولى الأصعب دائماً. ولكن الحماسة تستحوذ علينا فنجد أنفسنا مبتسمين في منتصف الجسر، حيث الإنخفاض الكبير بإتجاه الوادي البعيد.

بالعودة من غلاسير 3000 (Glacier 3000)، قررنا البقاء في مدينة لوزان(Lausanne) البالغة الجمال، عاصمة إقليم فود(Vaud) حيث المقر الرئيسي للألعاب الأولومبية المبني على ثلاث هضاب محاطة بالسفوح المليئة بالعرائش وتقع عند اقدامها بحيرة ليمان(Lake Leman). مدينة لوزان(Lausanne) القديمة خالية من السيارات، وتنتشر فيها أحياء صغيرة مليئة بالمقاهي والمتاجر التي تعطي الشكل المميز لشوارع مركز المدينة الذي يعود للقرون الوسطى.

المدفأة في مقهى لوبي تجذبنا إلى الداخل، فيما يستمر صندوق الموسيقا في الزاوية بإصدار ألحان الجاز المختلفة. بحيرة ليمان(Lake Leman) وألوانها البنفسجية تطابق ظلال الجبال المحيطة. في هذه اللحظة الهادئة نتأمل. الحياة جميلة. في الواقع، الحياة في فود (Vaud) جميلة دون شك.

أماكن الإقامة: Fairmont le Montreux Palace: fairmont.com/montreux/

Beau Rivage Palace: Brp.ch/en/home

إكتشف المزيد:

Chaplins World: chaplinsworld.com

Chillon Castle: chillon.ch

Lavaux UNESCO World Heritage site: lavaux-unesco.ch

Glacier3000: glacier3000.ch

زوروا موقعنا: www.region-du-leman.ch